ورشة حزاية لكتابة السيناريو - عبر الإنترنت

ورشة حزاية لكتابة السيناريو - عبر الإنترنت

صُمّمت هذه الورشة لمساعدة كتاب السيناريو والكاتبين-المخرجين الذين يطمحون لتعزيز مهاراتهم وقدرتهم على تطوير وكتابة سيناريو فيلمٍ روائيٍّ طويل، وستقام الورشة بدعم من مدرّبين متمرّسين من خلال جلسات جماعية وجلسات تدريبية فردية. تتألّف الورشة من ثلاث جلسات عبر الإنترنت، وتمتد الجلسة الواحدة إلى خمس أيام على أن تتم الورشة كاملة خلال فترة ستة أشهر.

ويُتوقّع من المشاركين خلال الجلسة الواحدة العمل على المهام المسندة إليهم وإحراز تقدمٍ حقيقي في بناء نصوصهم بالاستناد على معايير محددة. ويجب على المشاركين الامتثال امتثالاً جاداً بالمواعيد التي تُحدّد لهم، وسيُطلب منهم أيضاً قراءة نصوص المشاركين الآخرين والتعليق عليها.

سيتم اختيار المشاركين على أساس جدارة فكرة نصوصهم، وقدرتهم على الكتابة، ورؤيتهم ومنهجيتهم، وأعمالهم السابقة أيضاً. وسيخضع المتقدّمون الذين ينجحون بالوصول إلى القائمة النهائية لعملية اختيار يكون الهدف منها هو تقييم إمكانية تطوير أفكارهم والبناء عليها لتصبح عملاً سينمائياً جذّاباً ومميّزاً.

ستكون هذه الورشة تجربةً فارقةً تمكّن صناع الأفلام من تلمس واستكشاف ملكة إبداعهم الداخلية وصوتهم الشخصي. وسيكون العمل مع المشاركين على تطوير الأعمال من خلال جلساتٍ جماعيةٍ عبر الإنترنت بجانب إبداء الآراء بشكل فردي ضمن عمليةٍ تشاركيةٍ يوجهها مدربون ومعلمون خبيرون. نحثّ المرشّحين على تطوير قصصٍ شخصيةٍ تنبع من القلب، وتعكس الحياة المعاصرة في الشرق الأوسط. وعلى المرشحّين أيضاً التنبه إلى التفكير بواقعية بكيفية ترجمة نصوصهم إلى أفلامٍ بناءً على ميزانياتٍ مختلفة، بما في ذلك ميزانياتٍ مصغّرة.


تم تمديد موعد التسجيل إلى: 10 يونيو 2021
المواعيد:

  • الجلسة الأولى: 30 يونيو إلى 4 يوليو
  • الجلسة الثانية: من 12 إلى 17 سبتمبر
  • الجلسة الثالثة: يناير 2022

يُرجى الانتباه إلى أن الجلسة الواحدة مدتها خمسة أيام كاملة، وأن المشاركة فيها ستكون عبر شبكة الإنترنت.

الساعات:
ستقام الجلسات عبر الإنترنت ويتوجب على المشاركين حضور الأيام الخمسة لكل جلسة، خاصةً أن العمل والمشاركة والتعلم جميعها أمور تراكمية تتطور يوماً بعد يوم.

تكلفة الورشة:* 2500 ريال قطري
*سيحصل أعضاء “بطاقتك إلى الثقافة” على خصم بنسبة 10% على سعر هذه الورشة. للاستفادة من هذا الخصم، يرجى إضافة صورة من بطاقتك عند التقديم للورشة.

اللغة: الإنجليزية
عدد المشاركين: 8 مشاركين (4 مشاركين في كل مجموعة)
المستوى: متوسط إلى متقدم


برنامج الورشة

الجلسة الأولى
ستُستهل الجلسة الأولى بمقدمة سريعة وطرح لأفكار المشتركين، ويلي ذلك إبداء المشاركين الآخرين والموجّه لآرائهم وتعليقاتهم. سيتم أيضاً العمل على تطوير ثيمة النص وشخصياته، وأيضاً التطرق بصورة عامة إلى المواد التي سيُطلب من المشاركين العمل عليها وإحضارها معهم إلى الجلسات القادمة.

ستُستكمل الجلسة بمراجعة المواد الجديدة والمنقحّة (تحليل مشهد تل والمشهد، أو معالجة مطوّلة للنص). وسيتمّ العودة بصورة مستمرة إلى الشخصيات وثيمة النص، وهو ما سيضيف إلى مناقشة واستكشاف البعد البنيوي (الحبكة، حلّ العقدة الدرامية، الحدث الفارق، إلخ).

جلسة أونلاين لاحقة: لمراجعة المواد المكتوبة وصقلها. وسيحصل المشاركون في هذه الفترة على فرصة بين الجلسات لمناقشة أفكارهم ومشاركتها مع الموجّهين، والتفكير بأفكارٍ جديدة، ومشاركة التحديات التي تواجهونها.

الجلسة الثانية
ستدور الجلسة الثانية حول مراجعة المواد الجديدة (تحليل مشهد تل والمشهد، تنقيح وثائق الشخصيات، إلخ)، والمرور على المسودة الأولى أو بعض المشاهد المكتوبة بعد أن تم تنقيحها وتحليلها. وسيتم أيضاً المرور على البحث البصري والمواد الأخرى مع تطوير الفكرة الأساسية ومقترح النص.

جلسة أونلاين لاحقة: لمراجعة المواد المكتوبة وصقلها. وسيحصل المشاركون في هذه الفترة على فرصة بين الجلسات لمناقشة أفكارهم ومشاركتها مع الموجّهين، والتفكير بأفكارٍ جديدة، ومشاركة التحديات التي تواجهونها.

الجلسة الثالثة
ستركّز الجلسة الثالثة على طرح آراء وتعليقات المشاركين الآخرين والموجه حول المسودات الأولى، وأيضاً تحليل النصوص. وسيرسم ذلك مسار الخطوات التالية لمشروع الفيلم، من التمويل، واختيار الممثّلين، وغير ذلك.

وستشتمل جلسة حزاية الأخيرة على تقديم المشاركين لمشاريعهم أمام لجنة خارجية. فسيكون على المشاركين تقديم عملهم المكتوب إلى أعضاء اللجنة وتقديم المشروع الذي طوّروه على مدار الجلسات الثلاث.


الأوراق المطلوبة للراغبين بالتقديم:

  • نبذة مختصرة عن المشروع الذي يتم تطويره (لا يتجاوز طولها صفحة واحدة)
  • نبذة مطوّلة
  • معالجة الفيلم
  • سيرة ذاتية وسيرة مكتوبة مختصرة عن الكاتب
  • النص (إن وًجِد)
  • رسالة تبيّن فيها لماذا تريد المشاركة في ورشة العمل هذه
  • أي أفلام سابقة أو أعمال إبداعية (روابط لأفلام أو مقتطفات “Showreel“، صور، أعمال مكتوبة، ملف إبداعي لأعمال المشارك المُتاحة على شبكة الإنترنت، موقع شخصي، إلخ).

يُرجى إرسال المبيّن أعلاه في ملف Word أو صيغة PDF إلى training@dohafilminstitute.com

يرجى ذكر اسمك بالكامل واسم المشروع والبريد الإلكتروني ورقم الاتصال بك في جميع الملفات.

معايير قبول المشاركين

  • صُمّمت هذه الورشة لكتاب السيناريو الذين يعملون حالياً على فيلمٍ روائي.
  • يجب أن يكون المشاركون من قطر أو من الوطن العربي أو الشرق الأوسط. يجب أن يكون المشاركون قد أنتجوا على الأقل فيلماً واحداً روائياً أو وثائقياً قصيراً أو طويلاً خلال الفترة الماضية
  • يرجى من المشاركين الدوليين ترتيب إجراءات سفرهم إلى الدوحة، قطر.